اهمية وفوائد ومعوقات تكنولوجيا التعليم


أهمية تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية 




تكمن أهمية تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية فيما يلي : 
- الإدراك الحسي : حيث تقوم الرسوم التوضيحية والأشكال بدور مهم في توضيح اللغة المكتوبة للطلاب . 
- الفهم : حيث تساعد علي تمييز الأشياء . 
- المهارات : لوسائل تكنولوجيا التعليم أهمية في تعليم الطلاب مهارات معينة . 
- التفكير : تقوم وسائل تكنولوجيا التعليم بدور كبير في تدريب الطلاب علي التفكير المنظم وحل المشكلات التي يواجهونها .


أهمية تكنولوجيا التعليم في مجال تعلم أنشطة التربية الرياضية 

جاذبية التدريس وفعاليته في استثارة وبعث النشاط في المتعلم . 
-التأثير في الاتجاهات السلوكية والمفاهيم العلمية والاجتماعية للمتعلم . 
-وسيلة للمقارنة . 
-التحليل الحركي .
-بناء وتطوير التصور الحركي . 
-أداء المهارة بصورة موحدة . 
-التقليل من العيوب اللفظية . 
-التقليل من أخطاء أداء النموذج . 
-بقاء أثر التعليم . 
-مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين . 
-تعدد مصادر التعليم . 
-الاهتمام بالتعلم الفردي . 
-فاعلية التدريس . 
-توفير الوقت . 
-خلق بيئة تعليمية مناسبة . 
القواعد التي يجب مراعاتها عند استخدام تكنولوجيا التعليم ووسائلها المتنوعة أثناء تعليم مهارات الأنشطة الرياضية : -تحديد الهدف من استخدامها . 
-الغرض منها لا يكون للترفيه بل هي جزء مكمل للعملية التعليمية . 
-الموقف التعليمي هو الذي يحدد مستوي جودتها من عدمه . 
-ارتباطها بالمنهج والتكامل معه . 
-ملاءمتها لأعمار المتعلمين وخبراتهم السابقة ومستوي ذكائهم . 
-إبعاد ما يشتت انتباه المتعلم . 
-تقويمها من خلال المعلم والمتعلم . 
-تتوافق مع الغرض الذي يسعي إلي تحقيقه . 
-صدق المعلومات التي تقدمها . 
-التنوع في الوسائل التكنولوجية التعليمية المستخدمة . 
-يجب أن تتيح الفرصة للمتعلم بأن يكون ذا فاعلية ونشاط . 


فوائد استخدام تكنولوجيا التعليم في مجال التعليم 

1 - تحسين نوعية التعليم وزيادة فعاليته : 
وذلك التحسن ناتج من تفاعل عدة نقاط هي : 
أ - الاهتمام يجعل المتعلم محور العلمية التعليمية . 
ب - زيادة اهتمام المعلم بتحديد مجالات الأهداف التعليمية ، وتحديد المواد التعليمية ، وطرق وأساليب التعلم المناسبة .
ج - مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين بهدف الوصول إلي مستوي محدد من الكفاية، والمعرفة والتحصيل . 
د - الاهتمام بتفريد التعليم باستخدام وسائط التكنولوجيا التعليمية والتي تساعد كل متعلم علي اكتساب الخبرات المختلفة وتغير سلوكه .

2 - المشاركة الإيجابية : 
أ - إن استخدام وسائط الاتصال التكنولوجية الحديثة تعمل علي زيادة المشاركة الإيجابية للمتعلم خلال العملية التعليمية التعليمية . 
ب - زيادة قدرة المتعلم علي إتقان المادة التعليمية . 
ج - زيادة قدرة المتعلم علي التخيل ، وتحسين التفكير الابتكاري والإبداع . 

3 - استثارة اهتمام المتعلمين ، وإشباع حاجاتهم للتعلم : 
إن استخدام وسائط الاتصال التكنولوجية مثل الكمبيوتر التعليمي والتليفزيون التعليمي والفيديو والأفلام التعليمية المتحركة والثابتة تقدم خبرات متنوعة للمتعلمين ، ويأخذ كل متعلم منها ما يشبع حاجاته ويثير اهتمامه . 

4 - تنمية قدرة المتعلم علي التفكير العلمي : 
فهي تساعد المتعلم علي الوصول لحل المشكلات وترتيب الأفكار وتنظيمها وفق نسق علمي مقبول. 



معوقات تكنولوجيا التعليم


-عدم وجود ساعات مخصصة لتدريس مادة تكنولوجيا التعليم .
-
عدم معرفة طلاب كليات التربية الرياضية لكيفية تصميم دروس تكون تكنولوجيا التعليم بوسائلها جزءاً متكاملاً فيها مع بقية نظام الدرس . 
-
النقص الشديد في عدم وجود حجرات مجهزة تجهيزا مناسبا لتشغيل وسائل تكنولوجيا التعليم بالمدارس . 
-
عدم مناسبة بيئة الصف ومكوناتها عند إدخال أي وسيلة تكنولوجية تعليمية في تدريس مهارات الأنشطة الرياضية بالمدارس . 
-
الخوف من ضياع العهدة وإجراءات الإصلاح والصيانة التي تتطلبها وسائل تكنولوجيا التعليم
(الروتين). 
-
عدم اهتمام معلم التربية الرياضية بذل الوقت والجهد لتحضير دروسه بوسائل تكنولوجية متعددة . 
-
عدم تشجيع المسئولين لمعلم التربية الرياضية علي ابتكار بعض الوسائل التكنولوجية التعليمية . 
-
عدم قيام أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية باستخدام وسائل تكنولوجيا التعليم أثناء التدريس مما أدي إلي عدم تعويد الطالب علي استخدامها . 
-
عدم وجود متخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم في كليات التربية الرياضية.
-
عدم اهتمام كليات التربية الرياضية بأهميته الدور الذي تلعبه تكنولوجيا التعليم في تعلم الأنشطة الرياضية المختلفة . 






هناك 5 تعليقات: