أهمية تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية
تكمن أهمية تكنولوجيا التعليم في العملية
التعليمية فيما يلي :
- الإدراك الحسي : حيث تقوم الرسوم التوضيحية والأشكال بدور مهم في توضيح اللغة المكتوبة للطلاب .
- الفهم : حيث تساعد علي تمييز الأشياء .
- المهارات : لوسائل تكنولوجيا التعليم أهمية في تعليم الطلاب مهارات معينة .
- التفكير : تقوم وسائل تكنولوجيا التعليم بدور كبير في تدريب الطلاب علي التفكير المنظم وحل المشكلات التي يواجهونها .
- الإدراك الحسي : حيث تقوم الرسوم التوضيحية والأشكال بدور مهم في توضيح اللغة المكتوبة للطلاب .
- الفهم : حيث تساعد علي تمييز الأشياء .
- المهارات : لوسائل تكنولوجيا التعليم أهمية في تعليم الطلاب مهارات معينة .
- التفكير : تقوم وسائل تكنولوجيا التعليم بدور كبير في تدريب الطلاب علي التفكير المنظم وحل المشكلات التي يواجهونها .
أهمية تكنولوجيا التعليم في مجال تعلم أنشطة التربية الرياضية
جاذبية التدريس وفعاليته في استثارة وبعث النشاط في المتعلم .
-التأثير في الاتجاهات السلوكية والمفاهيم العلمية والاجتماعية للمتعلم .
-وسيلة للمقارنة .
-التحليل الحركي .
-بناء وتطوير التصور الحركي .
-أداء المهارة بصورة موحدة .
-التقليل من العيوب اللفظية .
-التقليل من أخطاء أداء النموذج .
-بقاء أثر التعليم .
-مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين .
-تعدد مصادر التعليم .
-الاهتمام بالتعلم الفردي .
-فاعلية التدريس .
-توفير الوقت .
-خلق بيئة تعليمية مناسبة .
القواعد التي يجب مراعاتها عند استخدام تكنولوجيا التعليم ووسائلها المتنوعة أثناء تعليم مهارات الأنشطة الرياضية : -تحديد الهدف من استخدامها .
-الغرض منها لا يكون للترفيه بل هي جزء مكمل للعملية التعليمية .
-الموقف التعليمي هو الذي يحدد مستوي جودتها من عدمه .
-ارتباطها بالمنهج والتكامل معه .
-ملاءمتها لأعمار المتعلمين وخبراتهم السابقة ومستوي ذكائهم .
-إبعاد ما يشتت انتباه المتعلم .
-تقويمها من خلال المعلم والمتعلم .
-تتوافق مع الغرض الذي يسعي إلي تحقيقه .
-صدق المعلومات التي تقدمها .
-التنوع في الوسائل التكنولوجية التعليمية المستخدمة .
-يجب أن تتيح الفرصة للمتعلم بأن يكون ذا فاعلية ونشاط .
-التأثير في الاتجاهات السلوكية والمفاهيم العلمية والاجتماعية للمتعلم .
-وسيلة للمقارنة .
-التحليل الحركي .
-بناء وتطوير التصور الحركي .
-أداء المهارة بصورة موحدة .
-التقليل من العيوب اللفظية .
-التقليل من أخطاء أداء النموذج .
-بقاء أثر التعليم .
-مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين .
-تعدد مصادر التعليم .
-الاهتمام بالتعلم الفردي .
-فاعلية التدريس .
-توفير الوقت .
-خلق بيئة تعليمية مناسبة .
القواعد التي يجب مراعاتها عند استخدام تكنولوجيا التعليم ووسائلها المتنوعة أثناء تعليم مهارات الأنشطة الرياضية : -تحديد الهدف من استخدامها .
-الغرض منها لا يكون للترفيه بل هي جزء مكمل للعملية التعليمية .
-الموقف التعليمي هو الذي يحدد مستوي جودتها من عدمه .
-ارتباطها بالمنهج والتكامل معه .
-ملاءمتها لأعمار المتعلمين وخبراتهم السابقة ومستوي ذكائهم .
-إبعاد ما يشتت انتباه المتعلم .
-تقويمها من خلال المعلم والمتعلم .
-تتوافق مع الغرض الذي يسعي إلي تحقيقه .
-صدق المعلومات التي تقدمها .
-التنوع في الوسائل التكنولوجية التعليمية المستخدمة .
-يجب أن تتيح الفرصة للمتعلم بأن يكون ذا فاعلية ونشاط .
فوائد استخدام تكنولوجيا التعليم في مجال التعليم
1 - تحسين نوعية التعليم
وزيادة فعاليته :
وذلك التحسن ناتج من تفاعل عدة نقاط هي :
أ - الاهتمام يجعل المتعلم محور العلمية التعليمية .
ب - زيادة اهتمام المعلم بتحديد مجالات الأهداف التعليمية ، وتحديد المواد التعليمية ، وطرق وأساليب التعلم المناسبة .
ج - مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين بهدف الوصول إلي مستوي محدد من الكفاية، والمعرفة والتحصيل .
د - الاهتمام بتفريد التعليم باستخدام وسائط التكنولوجيا التعليمية والتي تساعد كل متعلم علي اكتساب الخبرات المختلفة وتغير سلوكه .
2 - المشاركة الإيجابية :
أ - إن استخدام وسائط الاتصال التكنولوجية الحديثة تعمل علي زيادة المشاركة الإيجابية للمتعلم خلال العملية التعليمية التعليمية .
ب - زيادة قدرة المتعلم علي إتقان المادة التعليمية .
ج - زيادة قدرة المتعلم علي التخيل ، وتحسين التفكير الابتكاري والإبداع .
3 - استثارة اهتمام المتعلمين ، وإشباع حاجاتهم للتعلم :
إن استخدام وسائط الاتصال التكنولوجية مثل الكمبيوتر التعليمي والتليفزيون التعليمي والفيديو والأفلام التعليمية المتحركة والثابتة تقدم خبرات متنوعة للمتعلمين ، ويأخذ كل متعلم منها ما يشبع حاجاته ويثير اهتمامه .
4 - تنمية قدرة المتعلم علي التفكير العلمي :
فهي تساعد المتعلم علي الوصول لحل المشكلات وترتيب الأفكار وتنظيمها وفق نسق علمي مقبول.
وذلك التحسن ناتج من تفاعل عدة نقاط هي :
أ - الاهتمام يجعل المتعلم محور العلمية التعليمية .
ب - زيادة اهتمام المعلم بتحديد مجالات الأهداف التعليمية ، وتحديد المواد التعليمية ، وطرق وأساليب التعلم المناسبة .
ج - مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين بهدف الوصول إلي مستوي محدد من الكفاية، والمعرفة والتحصيل .
د - الاهتمام بتفريد التعليم باستخدام وسائط التكنولوجيا التعليمية والتي تساعد كل متعلم علي اكتساب الخبرات المختلفة وتغير سلوكه .
2 - المشاركة الإيجابية :
أ - إن استخدام وسائط الاتصال التكنولوجية الحديثة تعمل علي زيادة المشاركة الإيجابية للمتعلم خلال العملية التعليمية التعليمية .
ب - زيادة قدرة المتعلم علي إتقان المادة التعليمية .
ج - زيادة قدرة المتعلم علي التخيل ، وتحسين التفكير الابتكاري والإبداع .
3 - استثارة اهتمام المتعلمين ، وإشباع حاجاتهم للتعلم :
إن استخدام وسائط الاتصال التكنولوجية مثل الكمبيوتر التعليمي والتليفزيون التعليمي والفيديو والأفلام التعليمية المتحركة والثابتة تقدم خبرات متنوعة للمتعلمين ، ويأخذ كل متعلم منها ما يشبع حاجاته ويثير اهتمامه .
4 - تنمية قدرة المتعلم علي التفكير العلمي :
فهي تساعد المتعلم علي الوصول لحل المشكلات وترتيب الأفكار وتنظيمها وفق نسق علمي مقبول.
معوقات تكنولوجيا التعليم
-عدم وجود ساعات مخصصة لتدريس مادة تكنولوجيا
التعليم .
-عدم معرفة طلاب كليات التربية الرياضية لكيفية تصميم دروس تكون تكنولوجيا التعليم بوسائلها جزءاً متكاملاً فيها مع بقية نظام الدرس .
-النقص الشديد في عدم وجود حجرات مجهزة تجهيزا مناسبا لتشغيل وسائل تكنولوجيا التعليم بالمدارس .
-عدم مناسبة بيئة الصف ومكوناتها عند إدخال أي وسيلة تكنولوجية تعليمية في تدريس مهارات الأنشطة الرياضية بالمدارس .
-الخوف من ضياع العهدة وإجراءات الإصلاح والصيانة التي تتطلبها وسائل تكنولوجيا التعليم
(الروتين).
-عدم اهتمام معلم التربية الرياضية بذل الوقت والجهد لتحضير دروسه بوسائل تكنولوجية متعددة .
-عدم تشجيع المسئولين لمعلم التربية الرياضية علي ابتكار بعض الوسائل التكنولوجية التعليمية .
-عدم قيام أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية باستخدام وسائل تكنولوجيا التعليم أثناء التدريس مما أدي إلي عدم تعويد الطالب علي استخدامها .
-عدم وجود متخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم في كليات التربية الرياضية.
-عدم اهتمام كليات التربية الرياضية بأهميته الدور الذي تلعبه تكنولوجيا التعليم في تعلم الأنشطة الرياضية المختلفة .
-عدم معرفة طلاب كليات التربية الرياضية لكيفية تصميم دروس تكون تكنولوجيا التعليم بوسائلها جزءاً متكاملاً فيها مع بقية نظام الدرس .
-النقص الشديد في عدم وجود حجرات مجهزة تجهيزا مناسبا لتشغيل وسائل تكنولوجيا التعليم بالمدارس .
-عدم مناسبة بيئة الصف ومكوناتها عند إدخال أي وسيلة تكنولوجية تعليمية في تدريس مهارات الأنشطة الرياضية بالمدارس .
-الخوف من ضياع العهدة وإجراءات الإصلاح والصيانة التي تتطلبها وسائل تكنولوجيا التعليم
(الروتين).
-عدم اهتمام معلم التربية الرياضية بذل الوقت والجهد لتحضير دروسه بوسائل تكنولوجية متعددة .
-عدم تشجيع المسئولين لمعلم التربية الرياضية علي ابتكار بعض الوسائل التكنولوجية التعليمية .
-عدم قيام أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية باستخدام وسائل تكنولوجيا التعليم أثناء التدريس مما أدي إلي عدم تعويد الطالب علي استخدامها .
-عدم وجود متخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم في كليات التربية الرياضية.
-عدم اهتمام كليات التربية الرياضية بأهميته الدور الذي تلعبه تكنولوجيا التعليم في تعلم الأنشطة الرياضية المختلفة .
طرح موفق.......بارك الله فيك
ردحذفالتوفيق لنا جميعا ان شاء الله
ردحذفمعلومات مفيدة
ردحذفمعلومات غنية ورائعة اعجبتني
ردحذفالشكر للجميع
ردحذف