ماهي تكنولوجيا التعليم

ماهي تكنولوجيا التعليم

عربت كلمة تكنولوجيا بـ (تقنيات) من الكلمة اليونانية Techne وتعني فنًا أو مهارة، والكلمة اللاتينية Texere وتعني تركيبًا أو نسجًا والكلمة Loges وتعني علمًا أو دراسة، وبذلك فإن كلمة تقنيات تعني علم المهارات أو الفنون، أي دراسة المهارات بشكل منطقي لتأدية وظيفة محددة. ويقرر (هاينك Heinich، 1984) بأن أساس تكنولوجيا التربية ليست نظريات التعلم كما هو الاعتقاد عند بعض التربويين. 

اهداف تكنولوجيا التعليم

وتهدف تكنولوجيا التعليم إلي : 

-الارتقاء بالعملية التعليمية ، وتؤكد علي أهميته وسائط الاتصال التعليمية مثل الأجهزة ، البرامج التعليمية كمعينات سمعية وبصرية ، وكوسائل مساعدة في عملية التعليم والتعلم . 
-تنويع مجالات الخبرة للمتعلم ، والتي تؤدي إلي امتداد فرص التعليم مدي الحياة . 
-تقليل جهد المعلم باستخدام أفضل وسائط الاتصال التعليمية التي تناسب نوعيات معينة من المتعلمين في مواقف تعليمية محددة . 
-تحسين أداء المتعلم في المواقف التعليمية. 
-زيادة تأثير التدريس ، وتعليم أكبر عدد ممكن من المتعلمين في أقل وقت .

سمات مجتمع المعلومات المعاصرة (المفاهيم).

إنها تمثل الفترة التي نمى فيها حجم ودرجة تعقيد المعلومات المعالجة بواسطة الأفراد والمنظمات ونلاحظ أن المجتمع المعاصر مر في مراحل تمهيدية لثورة المعلومات التي بدأت اكثر من قرن مضى وتبعت بزوغ اللغة المكتوبة والكتاب المطبوع أما مجتمع المعلومات المعاصر فانه يتسم فيما يلي:
1) انفجار المعلومات :المعلومات المنتجة في الحقبة المعاصرة تعتبر اكثر أهمية مما انتج في كل تاريخ البشرية كما أن المعلومات تتزايد بمعدلات كبيرة نتيجة التطورات البشرية ونمو القوى المنتجة والمستهلكة من المعلومات مصيرها لا يتناقض واما تتراكم معا مكونا ظاهرة ثورة عظيمة من المعلومات التي توضح معالم الحقبة المعاصرة .
2) زيادة أهمية المعلمات كمدخل في النظم ركود أساسي لا يوجد أي نشاط يواجه الإنسان بدون مدخل معلومات بل أنها حلت محل الأرض والعماله وراس المال والمواد الخام والطاقة واصبحت تتدخل في كل الأنشطة والصناعات .
3) بزوغ المبتكرات التكنولوجية في معالجة المعلومات :
تشمل التطورات المعاصرة في تكنولوجيا المعلومات على الصور الفوتوغرافية والأفلام المتحركة والراديو والتلفون والانترنيت وما يشملها من عناصر كالبريد الإلكتروني والنشر وغيرها .
4) نمو المجتمعات والمنظمات المعتمدة كلية على المعلومات 
إن ظهور المنظمات والمجتمعات المعتمدة كلياً على المعلومات أي تمثل معالجات لها أصبحت ظاهرة يتسم بها المجتمع المعاصر والامثله التي يمكن توضيحها لهذه المنظمات تتمثل في ( مؤسسات الجرائد والأخبار ) والاستعلامات والبنوك وشركات التأمين والمصالح الحكومية.


تاثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تعليم العلوم والتكنولوجيا

إن التقدم السريع والإبداعات الكبيرة التي حصلت في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مكنت من وضع المعرفة بشكل رقمي وهو بازدياد مطّرد. إن المعرفة كنصوص مكتوبة أو صوت أو صورة أو فيلم أو وثائق ورسومات، أصبحت تخزّن بشكل رقمي (digital)وتوضع على الشبكات الحاسوبية. وقد أثّرت تكنولوجيا المعلومات هذه في حقول العلوم فولّدت علوماً جديدة كعلوم الحاسوب وهندسة البرمجيات، وعلوم الشبكات الحاسوبية، وإدارة المعرفة (knowledge management)، وغيرها. كما طوّرت المعلوماتية علوماً قائمة تطويراً هائلاً لم تكن ممكنة بدونها كعلوم التكنولوجيا الحيوية، وعلوم معالجة المعطيات، والتواصل بين الإنسان والآلة. من جهة أخرى تزاوجت المعلوماتية مع علوم أخرى لتولد علوماً جديدة مثل الروبوتيك (robotics)الناتج من تزاوج المعلوماتية مع التحكم، والتيلماتيك (telematics)الناتجة من تزاوج المعلوماتية مع الاتصالات، والـ (chematronic)الناتجة من تزاوج المعلوماتية مع الكيمياء، واللسانيات الحسابيةcomputational linguisticsوغيرها الكثير. كما استعمل الحاسوب في عمليات تكنولوجية كثيرة كالتصميم بمساعدة الحاسوب




هناك 5 تعليقات:

  1. تاثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تعليم العلوم والتكنولوجيا.............موضوع مميز

    شكراً لك

    ردحذف
  2. مشكورة على المواضيع الحلوة.

    ردحذف
  3. شكرا للمرور والشكر موصول للجميع

    ردحذف